منتديات السلسبيل التعليمية
لطائف  من بيوت النبوة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لطائف  من بيوت النبوة 829894
ادارة المنتدي لطائف  من بيوت النبوة 103798
منتديات السلسبيل التعليمية
لطائف  من بيوت النبوة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لطائف  من بيوت النبوة 829894
ادارة المنتدي لطائف  من بيوت النبوة 103798
منتديات السلسبيل التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةحمل ملفاتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لطائف من بيوت النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rayen
مبدع فعال
مبدع فعال



ذكر عدد الرسائل : 56
العمر : 35
الموقع : www.etud.1fr1.net
الدولة : الأردن
نقاط التميز : 30
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

لطائف  من بيوت النبوة Empty
مُساهمةموضوع: لطائف من بيوت النبوة   لطائف  من بيوت النبوة I_icon_minitimeالأربعاء 3 ديسمبر 2008 - 21:50

رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مع عائشة -رضي الله عنها- في رحلة الحج ( 2-4 )
كان - عليه الصلاة والسلام- يُشرك أهله في شؤونه ، ومن ذلك إشغالهم بالنسك ومقدماته تشويقاً لهم إليه، كما في حديث عائشة - رضي الله عنها- أنها قالت: ( فَتَلْتُ لهدي النبي - صلى الله عليه وسلم- تعني القلائد – قبل أن يُحرم ) (1).
بل ويستعين بهم في خاصة نفسه كما في قول عائشة - رضي الله عنها-: (كنت أطيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لإحرامه حين يُحرم، ولِحله قبل أن يطوف بالبيت ) (2).
ولا يخفى ما في مشاركة الزوجين لبعضهما في الشؤون الخاصة، أو المشتركة من التآلف والتواصل، وإدخال السرور والحبور إلى قلبيهما.
وعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها-: ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نذكر إلا الحج حتى جئنا سرف فطمثت ، فدخل علي رسول الله وأنا أبكي ، فقال : ما يبكيك؟ فقلت: والله لوددت أني لم أكن خرجت العام. قال: مالك ؟ لعلك نفست . قلت: نعم، قال: هذا شيء كتبه الله على بنات آدم، افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري – إلى أن قالت – قلت: يا رسول الله، يرجع الناس بحجة وعمرة وأرجع بحجة ! قالت : فأمر عبد الرحمن بن أبي بكر فأردفني على جمله . قالت : فإني لأذكر وأنا جارية حديثة السن أنعس فيصيب وجهي مؤخرة الرحل ، حتى جئنا إلى التنعيم ، فأهللت منها بعمرة جزاء بعمرة الناس التي اعتمروا ) (3).
فتأمل كيف واساها النبي - صلى الله عليه وسلم- ، وأرشدها إلى ما ينبغي لها فعله ، ثم لما قضت حجها لم تهنأ نفسها بأن يعود الناس بحج وعمرة وتعود هي بحج فقط، طيَّب نفسها وسمح لها بالعمرة -مع أن حجها يكفيها عن عمرتها- بل وهيّأ لها ذلك بأن أمر أخاه بالخروج بها إلى التنعيم والاعتمار بها ، حتى قال جابر - رضي الله عنه- بعد أن ساق القصة ( وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- رجلاً سهلاً ، إذا هَوِيَت الشيء تابعها عليه ، فأرسلها مع عبد الرحمن بن أبي بكر فأهلّت بعمرة من التنعيم ) (4)
عن أم سلمة - رضي الله عنها- قالت ( شكوت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أني أشتكي ، فقال : طوفي من وراء الناس وأنت راكبة، فطفت ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- يصلي إلى جنب البيت وهو يقرأ بالطور وكتاب مسطور) (5).
عن عائشة - رضي الله عنها- قالت: نزلنا المزدلفة ، فاستأذنت النبي - صلى الله عليه وسلم- سودة أن تدفع قبل حَطْمة الناس –وكانت امرأة بطيئة – فأذن لها ، فدفعت قبل حطمة الناس ، وأقمنا حتى أصبحنا نحن ، ثم دفعنا بدفعه ، فلأن أكون استأذنت رسول الله - صلى لله عليه وسلم- كما استأذنت سودة أحب إلي من مَفروح به ) (6).
قال النووي -رحمه الله- معلقاً على قول جابر - رضي الله عنه- : [ أي سهل الخلق كريم الشمائل ، لطيفاً ميسراً في الخلق كما قال الله تعالى: ( وإنك لعلى خلق عظيم )، وفيه حسن معاشرة الأزواج، قال الله تعالى: ( وعاشروهن بالمعروف ) لا سيما فيما كان من باب الطاعة ] (7).
فتـــأمل هذا الحلم والصبر والسهولة ، ثم ائتسي به فلا خير في علم لا ينفع صاحبه .

--------------------------------------------------------------------------------

(1) - أخرجه البخاري ك الحج باب110 تقليد الغنم ح1704-3/547 ،

(2) - أخرجه البخاري ك الحج باب18 الطيب عند الإحرام ...ح1539-3/396 مع فتح الباري ، ومسلم ك الحج باب استحباب الطيب قبل الإحرام 8/98 مع شرح النووي .

(3) - أخرجه مسلم باب بيان وجوه الإحرام ح 1211-2/873 .

(4)- أخرجه مسلم ك الحج باب مذاهب العلماء في تحلل المعتمر المتمتع 8/160 .

(5) - أخرجه البخاري ك الحج باب74 المريض يطوف راكباً ح1633-3/490 مع فتح الباري .

(6) - أخرجه البخاري ك الحج باب98 من قدَّم ضعفه أهله بليل ...ح1681-3/527 مع فتح الباري ، ومسلم ك الحج باب استحباب تقديم الضعيفة من النساء وغيرهن من مزدلفة 9/38 مع شرح النووي .

(7)- شرح النووي 8/160 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.etud.1fr1.net
 
لطائف من بيوت النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلسبيل التعليمية :: المنتدى الاسلامي :: الكتب الاسلامية-
انتقل الى: